lundi 20 juin 2011

تفاعلات المجتمعات الافتراضية مع الحياة الواقعية: الموسيقى نموذجا


في تصوري الخاص حتى حد ما ينجم يشكك في تأثير وسائل الاتصال الحديثة و بالتحديد الانترنات و الفايسبوك تخصيصا.. ها الموقع الاجتماعي هذا وصل باش يكون في 6 شهور الأداة المنظمة لثلاثة ثورات شعبية في العالم العربي نجّمت تسقط ثلاثة أنظمة حكم استبدادية حكمت 33 و 30 و 23 عام عاشت فيهم كل من اليمن و مصر و تونس على التوالي طلوع و هبوط و لو أنو الهبوط كان في الغرم (حاشاكم) و الطلوع لم يتعد بضعة أمتار... هذا الكل ما يعنيناش خاطر إلي نحب نحكي عليه هو الأسلوب التنظيمي إلي توفرو الشبكات الاجتماعية في تنظيم اللقاء ات و إلا التحركات الشعبية.. المثال إلي باش نحكي عليه اليوم هو كيفاش تنجم الشبكات الاجتماعية تساهم باش تعطي منتوج موسيقي في مستوى معيّن..
مايكل كريتو موسيقي تولد عام 57 في رومانيا خدم برشا في ڤروپات صغيرة قبل ما يكون الديكليك متاعو مع مشروع إينيڤما في حدود اعوام 89 و 90.. التجربة كانت اسم على مسمّى بحيث الالبومات كانت تهبط للاسواق فيها اسامي القطع الموسيقية و اسم اينيڤما بالكبير و في ظهر الپوشات متاع السيدي مكتوب بالصغير پرودوكسيون مايكل كريتو.. بحيث لا حد نجم يعرف شكوني الاصوات إلي تغني و إلا حتى الآلات المستعملة إلي كانت غريبة في الوقت هذاكا في الموسيقى الاليكترونية و إلا موسيقى العمر الجديد (ترجمة ركيكة للنيو آيدج)..
تواصلت ألبومات اينيڤما و تعامل مع برشا أصوات أبرزها و أشهرها اندرو دونالد.. 
مؤسس ها المشروع الموسيقي مايكل كريتو تعرف "بتقليعاتو" الموسيقية بحيث خلق موجة موسيقية جديدة تأثرت بيها بعض الفرق الموسيقية الاخرى في وقت لاحق. تعرف زادة مايكل بالمخاطرة و "القمار" في انتاجاتو بحيث أنك تصدم باش تقدم نوعية موسيقية جديدة خطر صافي خاطر باش يكون اول عمل ليك ع الساحة و كان باش تفشل فيه ما عادش تنجم تقدم جملة و يتدفن المشروع..
في سبتمبر 2010 خرج مايكل كريتو في فيديو هبطت في الپاج اوفيسيال متاع اينيڤما ع الفايسبوك و ع اليوتيوب و قدم مشروعو الجديد إلي هو "سوشيال صونڨ" أو الأغنية الإجتماعية (نسبة للشبكات الاجتماعية).. المشروع كفكرة حاجة جديدة و ما صارتش قبل و إلي هي: الفان متاع إينيڤما في مختلف انحاء العالم يسجلو ڢوكال (مقطع غنائي صوتي) بأصواتهم هوما بشرط أنو الكلام إلي يتغنى ما يكونش لفنانين اخرين أو تحت طائلة حقوق التأليف.. بعد يتم تجميع الاصوات الكل إلي تسجلت و تحطت في الپاج فايسبوك و الفان يعملو تصويت لأحسن مقطع صوتي..
المرحلة الثانية هي أنو يقوم مايكل بخدمة اللحن او الانسترومونتال و يقدم 3 توجهات موسيقية أو ستيل موزيكال و بعد يحط الثلاثة اختيارات للفان متاع اينيڤما إلي بدورهم باش يصوّتو لأحسن ستيل يشوفوه و يختارو الآلة الرئيسية إلي يحبو الغناية تتلعب بيها إلي باش تمثل المرحلة الثالثة م المشروع..
لحد لهنا الفكرة غريبة و "مهبولة" فرد وقت و نلاحظو إلي كريتو يقوم بمجازفة كبيرة ياسر !! و شخصيا كنت نتصور عدم تجاوب من عند الفان أو في أحسن الأحوال مستوى بيدون للخدمة إلي باش تخرج في الاخر..
على عكس كل التوقعات الفكرة لقات تجاوب كبير ياسر م الفان ع الپاج فان متاع اينيڤما و الصفحات التفاعلية الاخرى كيف تويتر و يوتيوب و موقع المشروع زادة..
بدات الفكرة تخدم و كملت الغناية و وصلت لمرحلة الميكساج الاخراني.. لهنا ظهرت فكرة الكليپ و الپوشات متاع السينڤل و تحل الباب مرة اخرى للفان باش كل واحد يعطي ما عندو و يشارك في الفكرة بإلي ينجم..
النتيجة الاخيرة أثمرت ڢوكال باللوغة اللتفية (لاتفيا) بصوت فوكس ليما فنانة من لاتفيا في بداية المشوار متاعها سجّلت صوتها و بعثتو على النحو هذا. بعد ما صوتو الفان على مختلف مراحل الغناية خرج المورسو على الصيغة هاذي و قعدنا نستناو في الكليپ إلي ساهم فيه بصفة اساسية خوسي لويس لوپيز م المكسيك و جون بيهاري من انڤليتيرا.. الكليپ صوّر مختلف مكونات العالم م الشرق للغرب و مثّل تحدي لمايكل كريتو و إينيڤما پروجكت باش يلمو العالم في غناية في الوقت إلي العالم عمرو ما اتحد في حكاية في ظل لعبة المصالح و كل واحد يجبد ليه.. الكليپ تنجمو تتفرجو فيه لهنا 
لاحظنا دونك في مثال بسيط كيفاش يمكن استغلال المجتمع الافتراضي باش تخرج خدمة حلوة ياسر (نسبيا بحكم إلي الغناية عجبتني شخصيا كيف ما عجبت الملايين أو حتى الآلاف عبر العالم) بأدوات بسيطة ياسر و أفكار هاوية إلي مع شوية تأطير عطاتنا الشي هذا مش كيف الفنانين التوانسة (و لو أنو الشي بعيد على بعضو بعد السما ع الارض) إلي قعدو نهار كامل و هوما يتبكاو على فلوس الدعم و غياب شركات انتاج باش تتبناهم !! هاو بلاش حتى فلوس تخدم سينڤل !!! تبقينا الشي إلي يفرق بين الانسان و الانسان هو عزيمتو في الدنيا و حبو باش يوصل بالحق لوين هو يحب بعيدا على لوغة التيتم و البكاء إلي حتى كان جات تنفع نقولو !! اما ما تزيد العبد إلا حقارة و ذل بين الناس...
على فكرة: الغناية موجودة في برشا بلايص (ذكرت البعض منهم كروابط) و غير خاضعة لحقوق التأليف معناها غناية ما تتباعش...                                                                                                               

ساو پاولو في 20 جوان 2011
                                                                                                                                             

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire